24 Jun 2026
Like this post
بعد ثلاثة أيام فقط على بدء سريان وقف إطلاق النار، شهد الجنوب أبرز خرق للاتفاق، بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية النار على مواطنين كانوا يعملون بواسطة جرافة على رفع الأنقاض وانتشال جثامين من تحت ركام مبنى مدمّر في حيّ الدير في النبطية الفوقا.
وأدى إطلاق النار إلى استشهاد شخصين وإصابة آخرين، وفق حصيلة أعلنتها وزارة الصحة والدفاع المدني، فيما كان الضحايا يشاركون في عمليات البحث تحت الأنقاض.
ولم يقتصر الخرق على ذلك، إذ استهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة في بلدة برعشيت، بالتزامن مع استمرار التحليق الإسرائيلي فوق الجنوب وبيروت والضاحية، رغم دخول الاتفاق حيّز التنفيذ.
وبينما برّرت إسرائيل إطلاق النار بالقول إنه جاء لإزالة “تهديد”، يبقى استهداف أشخاص خلال انتشال الجثامين من تحت الأنقاض مؤشراً إضافياً إلى استمرار الخروقات وعدم الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار.


